منتدى محطة معرفة أدر

تفضل بالدخول .............. أو سجل معنا ......
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشرف يقدم استقالته من رئاسة باكستان تجنباً للمساءلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عضو ساطع
avatar

المساهمات : 643
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: مشرف يقدم استقالته من رئاسة باكستان تجنباً للمساءلة   الثلاثاء أغسطس 19, 2008 4:52 am



جريدة الرأي 19/ 8/ 2008

مشرف يقدم استقالته من رئاسة باكستان تجنباً للمساءلة




اسلام اباد - ا ف ب - اعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف في كلمة متلفزة امس انه قرر الاستقالة وذلك لتجنب مساءلته في البرلمان بهدف عزله بعد تسع سنوات مضطربة من الحكم.
وبعد اعلان مشرف، شهدت مدن باكستانية عدة احتفالات ورقص الناس في الشوارع مع رغم ان مستقبل البلاد السياسي ودور باكستان في ''الحرب على الارهاب'' التي تخوضها واشنطن، اصبحا غير معروفين.
وقال مشرف ''بعد دراسة الوضع واستشارة المستشارين القانونيين والحلفاء السياسيين، وبعد نصيحتهم قررت الاستقالة''. واضاف ''اترك مستقبلي في ايدي الشعب''. واشار الى انه سيسلم استقالته الى رئيس مجلس النواب في وقت لاحق .
وخلال الايام الاخيرة ترددت انباء عن مفاوضات تتيح لمشرف الاستقالة دون مواجهة القضاء ولم يتضح على الفور مصير مشرف.
وجاء اعلان مشرف المفاجئ بالاستقالة في كلمة مطولة قال فيها انه لا يمكن اثبات التهم التي تشملها المساءلة.
واكد انه ''لا يمكن اثبات اي تهمة في اطار المساءلة ضدي (...) لا يمكن اثبات اي تهمة ضدي لانني لم افعل اي شيء مطلقا لمصلحتي الشخصية بل كان كل شيء من اجل مصلحة باكستان''.
ودافع مشرف، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة بعد هجمات 11 ايلول 2001، مطولا عن فترة حكمه.
وقال انه ساعد على ارساء القانون والنظام في البلاد، كما ساهم في تحسين وضع حقوق الانسان والديموقراطية، واصبحت باكستان دولة مهمة على الساحة الدولية.
واضاف ''اصبحت باكستان الان دولة مهمة على خارطة العالم بفضل الله''.
واكد انه قاد البلاد على الدوام ''بنية حسنة'' خصوصا في مواجهة المشاكل الاقتصادية وتهديد التمرد الاسلامي، وقال ان خصومه وجهوا ''اتهامات خاطئة'' له.
وقال ''لقد كانت فلسفتي هي باكستان اولا''. وتابع ''لكن لسوء الحظ وجه بعض العناصر الذين يتصرفون بدوافع من المصلحة الخاصة، الي اتهامات خاطئة وضللوا الناس (..) ولم يفكروا في الضرر الذي يمكن ان يحدثه ذلك على البلاد''.
وقال مسؤولون ان مساعدي مشرف اجروا محادثات مع الائتلاف بوساطة السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا للسماح لمشرف بالاستقالة مقابل سلامته الشخصية.
ونفى المتحدث باسم مشرف خلال الايام الماضية انباء عن نية مشرف الاستقالة.
الا ان غياب دعم الجيش لمشرف الذي تنازل عن قيادته في تشرين الثاني، جعل خيارات اخرى من بينها حل البرلمان او اعلان حالة طوارئ اخرى، امرا مستحيلا. وتزايدت التكهنات بشان مصير مشرف ليل الاحد الاثنين عندما صرحت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الولايات المتحدة لا تفكر حاليا في منح مشرف اللجوء السياسي.
وقالت ''هذه ليست مسالة مطروحة على الطاولة واريد ان اواصل التركيز على ما يجب عمله مع حكومة باكستان الديموقراطية''.
ومساء امس تسارعت وتيرة الاجراءات العملية المرافقة لرحيل مشرف عن السلطة. فقد ودع الجيش خلال استعراض اخير لحرس الشرف الرئاسي، ومن المقرر ان يسلم بعده استقالته الخطية الى رئيس الجمعية الوطنية. وفي انتظار ان ينتخب البرلمان ومجالس الاقليم الاربعة خلفا لمشرف، سيتسلم رئيس مجلس الشيوخ محمديان سومورو الرئاسة بالوكالة. ومنذ الامس وعد نجل الراحلة بنازير بوتو الذي يتولى مع ابيه رئاسة حزب الشعب الباكستاني بان الرئيس المقبل لباكستان سيكون من هذا الحزب، الذي ورث زعامته عن والدته.
من جهة أخرى اعلن البيت الابيض امس ان الرئيس جورج بوش سيواصل العمل مع باكستان في مكافحة الارهاب وملفات اخرى، بعد استقالة الرئيس الباكستاني برويز مشرف.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو في بيان ان ''الرئيس بوش ملتزم العمل مع باكستان قوية تواصل جهودها لتعزيز الديموقراطية والقتال ضد الارهاب''.
واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاثنين ان الولايات المتحدة ستواصل ''العمل مع الحكومة الباكستانية ال'' مدنية المنتخبة '' بعد استقالة مشرف الذي اشادت بمساهمته في ''الحرب ضد الارهاب''.
وقالت رايس في بيان ''سنواصل العمل مع الحكومة الباكستانية والقادة السياسيين وحثهم على مضاعفة تركيزهم على مستقبل باكستان وحاجاتها الملحة بما يشمل وقف تنامي التطرف''.
واضافت ان مشرف الذي اعلن استقالته الاثنين ''كان صديقا للولايات المتحدة واحد اكثر الشركاء في العالم التزاما في الحرب ضد الارهاب والتطرف''.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشرف يقدم استقالته من رئاسة باكستان تجنباً للمساءلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محطة معرفة أدر :: الاخبار :: اخبار عالمية-
انتقل الى: