منتدى محطة معرفة أدر

تفضل بالدخول .............. أو سجل معنا ......
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بوش يتجه للقبول بجدولة الانسحاب من العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عضو ساطع
avatar

المساهمات : 643
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: بوش يتجه للقبول بجدولة الانسحاب من العراق   الأحد أغسطس 24, 2008 1:01 am

الرأي 24/8/2008

بوش يتجه للقبول بجدولة الانسحاب من العراق




بغداد - كروفورد (الولايات المتحدة) - وكالات - بدا الرئيس الاميركي جورج بوش مستعدا للقبول بجدولة سحب كافة القوات الاميركية من العراق بحلول 2011 بعد ان كان يرفض طيلة سنوات الالتزام بمواعيد محددة.
واعلن رئيس الوفد العراقي المفاوض مع واشنطن حول اتفاق ينظم وجود القوات الاميركية بعد انتهاء تفويض قرار مجلس الامن الدولي بهذا الشان ان الجانبين توصلا الى مسودة اتفاق تتضمن رحيل هذه القوات اواخر العام 2011.
واضاف محمد الحاج حمود ان المفاوضين انجزوا مهمتهم والامر الان يتعلق بالقادة السياسيين العراقيين.
لكن البيت الابيض حرص على التخفيف من الاندفاع العراقي بشأن ما تم انجازه، نافيا التوصل الى اتفاق ومشيرا الى استمرار المفاوضات.
وفي كروفورد (تكساس، جنوب)، قال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو الجمعة ما زالت المباحثات جارية. طالما انها لم تنته فالامر لم ينته . وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندليزا رايس اعلنت خلال زيارتها بغداد الخميس ونظيرها العراقي هوشيار زيباري ان بغداد وواشنطن قريبتان جدا من توقيع الاتفاق.
قال جوندرو اذا كانت المفاوضات اوشكت على الوصول الى هدفها وبات في امكاننا ان نرى نهاية النفق، تبقى تفاصيل عديدة عالقة، ونعتقد اننا نعمل على حل هذه التفاصيل حاليا .
ودافعت الادارة الاميركية التي كانت تعتبر الموافقة على جدول زمني محدد استسلاما امام المتطرفين والقاعدة، عن تغيير موقفها في حين بدأت تتسرب معلومات حول تفاصيل الاتفاق.
ويؤكد المسؤولون الاميركيون ان التاريخ المذكور في مسودة الاتفاق يمثل هدفا وليس موعدا استحقاقيا والالتزام به يتطلب تحقيق تقدم مستمر في مجال السياسة والاقتصاد والامن.
وقال جوندرو ان الرئيس وكل الاميركيين يريدون عودة الجنود الى الوطن ولكن ليس قبل انجاز العمل وتحقيق تقدم اضافي .
واضاف ان الحديث عن انسحاب محتمل وانهاء الاحتلال الاميركي للعراق بات ممكنا فقط بفضل المكاسب التي تحققت على الجبهة الامنية منذ ان امر الرئيس الاميركي بزيادة القوات في كانون الثاني 2007.
وتابع جوندرو ان الامن في بغداد اتاح للحكومة تحقيق تقدم في مجال الوفاق الوطني وتحقيق تقدم سياسي كنا جميعا نتطلع اليه .
لكن معارضي بوش يرون ان سياسته لم تعط نتائج حاسمة اذ انها اسهمت في خفض اعمال العنف الا انها فشلت في نقل المسؤولية الامنية الى العراقيين في تشرين الثاني 2007 كما كان يأمل بوش او حتى تنظيم انتخابات عامة كانت واشنطن تعتبرها اساسية لتوحيد البلاد واطيافه الرئيسية الثلاثة، الشيعة والسنة والاكراد. واجلت الحكومة العراقية انتخابات المحافظات التي كانت مقررة في الاول من تشرين الاول في حين اعربت الامم المتحدة عن شكوكها في ان يتمكن العراق هذه السنة من تنظيم هذه الانتخابات التي تعتبر خطوة رئيسية لاشراك السنة في العملية السياسية. ويتأخر النواب العراقيون في اعتماد قانون النفط الذي يفترض ان يعيد توزيع العائدات النفطية بين المحافظات الثماني عشرة. وتعتبر واشنطن القانون اساسيا لتحقيق الاستقرار في العراق.
وافادت استطلاعات الراي الاخيرة ان ثلثي الاميركيين يعارضون الحرب ويعتقدون ان غزو العراق في اذار 2003 كان خطأ ويرغبون في عودة الجنود الى الوطن بسرعة. وافاد استطلاع اجرته محطة سي ان ان في تموز ان 62% من الذين شملهم الاستطلاع يؤيدون جدولة الانسحاب في حين يعارضه 37%.
الى ذلك أفادت تقارير صحفبة عراقية امس أن العراق يبدي حذرا شدبدا من الصياغة القانونية للاتفاقية العراقية الاستراتيجية الامنية مع الولايات المتحدة الأميركية.
وذكرت صحيفة / الصباح/ الحكومية يبدي الوفد العراقي حذرا شديدا ازاء الصياغة القانونية للاتفاقية ، وأن لقاء بين الوفدين العراقي والاميركي سيعقد الاسبوع الجاري لوضع اللمسات النهائية للاتفاقية .
وأضافت رئيس الحكومة تسلم نسخة من مسودة شبه نهائية للاتفاقية وان هناك اجتماعا مرتقبا للمجلس التنفيذي الذي يضم رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الحكومة لمناقشته .
وأشارت إلى أن تقاربا كبيرا في وجهات النظر بدا جليا بين الطرفين في أغلب مسائل الخلاف لكن المسودة لم تحسم بعد مسألة سلطة القضاء العراقي على الجنود الاميركيين وأن لجنة مشتركة عراقية/أميركية ستحدد حجم القوات المطلوب إبقاؤها في العراق وستجتمع مطلع كانون ثانى 2009 لتحديد ذلك بعدما تم تحديد العام 2011 كموعد متحرك لانسحاب القوات الأميركية من البلاد .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بوش يتجه للقبول بجدولة الانسحاب من العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محطة معرفة أدر :: الاخبار :: اخبار عالمية-
انتقل الى: